مواقف وأنشطة

لجنة القضاء والعدل بجبهة انقاذ الثورة تؤكد دعمها ومباركتها لانعقاد المؤتمر القضائي الثالث وتشدد على ضرورة انتخاب رئيس للمنتدى من القضاة الشجعان المستقلين

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ
أكدت لجنة القضاء والعدل بهيئة الظل الشعبية التابعة لجبهة انقاذ الثورة السلمية دعمها ومباركتها للقضاة وأعضاء النيابة العامة بعقد مؤتمرهم الثالث بعد توقف وانقطاع دام 17 عاماً.
واعتبرت اللجنة في بيان صدر عنها ان انعقاد المؤتمر يعد أحد ثمار الثورة السلمية، وذلك بما يسهم في انشاء كيان مستقل يمثل منتسبي السلطة القضائية وينتصر لحقوقهم ويتمتع بالاستقلال والحياد والكفاءة والقدرة على القيام بمهام المرحلة وأهداف الكيان كأساس لقيام سلطة قضائية تتمتع بالاستقلال التام والكفاءة والحياد..
وأكدت اللجنة على ضرورة تكاتف الجهود لإنجاح أعمال المؤتمر كأساس لنجاح المنتدى مستقبلا.
وناشدت اللجنة في بيانها اللجنة التحضيرية للمؤتمر ومنتسبي القضاء والنيابة العامة بضرورة تحقيق مقومات وأسس نجاح المنتدى وفي مقدمتها إنجاز المهام الآتية :
1- الحرص على مشاركة أكبر عدد ممكن من منتسبي السلطة القضائية ، بما لا يقل عن ثلثي القوام كحد أدنى .
2- توفير الوثائق والأطروحات ومشاريع النظم المقدمة لجميع المشاركون في وقت مناسب .
3- العمل على تطبيق الاستقلال فكرا وسلوكا وممارسة والابتعاد عن الولاءات الضيقة التي تقتل استقلال القضاء وفي مقدمتها الحزبية والمذهبية والمناطقية والطائفية، وتحث على التعامل بتجرد وحياد تجاه فعاليات المؤتمر .
4- اختيار الهيئة الإدارية للنادي من الكفاءات العلمية المستقلة والشجاعة الحرة القادرة والمستعدة للانتصار لاستقلال القضاء والدفاع عن شرف المهنة وقدسيتها.
5- تدعو اللجنة إلى عدم ترشح أو ترشيح غير القادرين أو غير المستعدين لبذل الجهد والعناية والوقت اللازم لمهام المسئولية والالتزام بالشروط والمعايير اللائحة.
6- ضرورة إقرار نظام أساسي جديد للمنتدى أو النادي يتسم بقدرته على حوكمة الكيان وتحديد اختصاصاته ومكوناته وعمليات الإشراف والرقابة على التنفيذ بهياكل مرنه تتمتع وتلتزم بالتكامل والتكافؤ والارتباط الديناميكي.. وبما يحقق قضاء مستقل وفعال وقوي وكفؤ ونزيه.
7- إعطاء جدول أعمال المؤتمر الاهتمام الموضوعي والإجرائي بشكل جدي ومناقشتها والإسهام في الإثراء والرقابة كبداية جادة للنجاح مستقبلا.
8- إشراك معظم منتسبي السلطة القضائية في أعمال المؤتمر بتجرد وحياد.
9- انتخاب رئيس للمنتدى القضائي من القضاة الاحرار الشجعان المستقلين رئيس لا يخشى في الحق لومة لائم .. رئيس لا يخاف ولا يهادن الفساد والاستبداد .. رئيس ينتصر لشرف القضاء المنتهك والاستقلال المذبوح .. رئيس يفضح ويعري ما جرى ويجري من اخونة وسلفنة للقضاء اليمني وابتلاع لوظائفه ولدرجاته القضائية ومنحها لأشخاص لا يمتون للقضاء بصلة غير انهم ينتمون لجماعه وحزب بعينه ..
وجددت اللجنة في بيانها دعوتها ومناشدتها اعضاء المؤتمر واللجنة التحضيرية ورئاسة أعمال المؤتمر وكذا المؤسسات الحكومية ورئاسة الجمهورية العمل على تحقيق أهداف المؤتمر العام ونجاح فعالياته.
كما دعا البيان الأحزاب والقوى السياسية إلى توفير مناخ ملائم وان تنأى بنفسها عن التدخل والإملاءات الحزبية الضيقة أو المناطقة أو المذهبية ، وان تترك لأعضاء السلطة القضائية تقرير أعمالهم ورسم معالم مستقبلهم بتجرد وحياد وفقا للقانون والدستور وبما يحقق قيام سلطة قضائية تتمتع بالاستقلال والكفاءة والحياد والنزاهة..
وناشدهم البيان المذكورين بتلافي اي تقصير والتصدي لأي محاولة عرقلة من أي جهة ، وعدم إنفاذ مؤتمر شكلي ما لم يتضمن عوامل النجاح التي تحقيق انشاء كيان مهني قضائي فعل وكفؤ ونزيه وقوي يؤسس لقضاء مستقل يحقق العدالة ويسهم في بناء الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية التي ننشدها.
نص البيان
في إطار هدف تحقيق قيام سلطة قضائية تتمتع بالاستقلال والكفاءة والنزاهة كهدف أساسي من أهداف الثورة الشبابية السلمية وأساس لبناء الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية دولة النظام والقانون عقدت لجنة القضاء والعدل بجبهة انقاذ الثورة السلمية اجتماعا لها يوم الاثنين 19/8/2013 بشأن المؤتمر العام الثالث للمنتدى القضائي (نادي القضاة) والذي يبدأ أعماله يوم الثلاثاء 2013/8/20 ويستمر ثلاثة أيام .
وإذ تؤكد اللجنة دعمها ومباركتها للقضاة وأعضاء النيابة العامة بعقد مؤتمرهم الثالث بعد توقف وانقطاع دام 17 عاماً واعتبار انعقاده أحد ثمار الثورة السلمية وذلك بما يسهم في انشاء كيان مستقل يمثل منتسبي السلطة القضائية وينتصر لحقوقهم ويتمتع بالاستقلال والحياد والكفاءة والقدرة على القيام بمهام المرحلة وأهداف الكيان كأساس لقيام سلطة قضائية تتمتع بالاستقلال التام والكفاءة والحياد..
وبهذه المناسبة فان اللجنة تؤكد على ضرورة تكاتف الجهود لإنجاح أعمال المؤتمر كأساس لنجاح المنتدى مستقبلا ، ولتحقيق ذلك فان لجنة العدل والقضاء بجبهة إنقاذ الثورة تناشد اللجنة التحضيرية ومنتسبي القضاء والنيابة العامة بضرورة تحقيق مقومات وأسس نجاح المنتدى وفي مقدمتها إنجاز المهام الآتية :
1- الحرص على مشاركة أكبر عدد ممكن من منتسبي السلطة القضائية ، بما لا يقل عن ثلثي القوام كحد أدنى.
2- توفير الوثائق والأطروحات ومشاريع النظم المقدمة لجميع المشاركون في وقت مناسب.
3- العمل على تطبيق الاستقلال فكرا وسلوكا وممارسة والابتعاد عن الولاءات الضيقة التي تقتل استقلال القضاء وفي مقدمتها الحزبية والمذهبية والمناطقية والطائفية ، وتحث على التعامل بتجرد وحياد تجاه فعاليات المؤتمر.
4- اختيار الهيئة الإدارية للنادي من الكفاءات العلمية المستقلة والشجاعة الحرة القادرة والمستعدة للانتصار لاستقلال القضاء والدفاع عن شرف المهنة وقدسيتها.
5- تدعو اللجنة إلى عدم ترشح أو ترشيح غير القادرين أو غير المستعدين لبذل الجهد والعناية والوقت اللازم لمهام المسئولية والالتزام بالشروط والمعايير اللائحة.
5- ضرورة إقرار نظام أساسي جديد للمنتدى أو النادي يتسم بقدرته على حوكمة الكيان وتحديد اختصاصاته ومكوناته وعمليات الإشراف والرقابة على التنفيذ بهياكل مرنه تتمتع وتلتزم بالتكامل والتكافؤ والارتباط الديناميكي.. وبما يحقق قضاء مستقل وفعال وقوي وكفؤ ونزيه.
6- إعطاء جدول أعمال المؤتمر الاهتمام الموضوعي والإجرائي بشكل جدي ومناقشتها والإسهام في الإثراء والرقابة كبداية جادة للنجاح مستقبلا.
7- إشراك معظم منتسبي السلطة القضائية في أعمال المؤتمر بتجرد وحياد.
8- انتخاب رئيس للمنتدى القضائي من القضاة الاحرار الشجعان المستقلين رئيس لا يخشى في الحق لومة لائم .. رئيس لا يخاف ولا يهادن الفساد والاستبداد .. رئيس ينتصر لشرف القضاء المنتهك والاستقلال المذبوح .. رئيس يفضح ويعري ما جرى ويجري من اخونة وسلفنة للقضاء اليمني وابتلاع لوظائفه ولدرجاته القضائية ومنحها لأشخاص لا يمتون للقضاء بصلة غير انهم ينتمون لجماعه وحزب بعينه ..
واللجنة إذ تدعو وتناشد اعضاء المؤتمر واللجنة التحضيرية ورئاسة أعمال المؤتمر وكذا المؤسسات الحكومية ورئاسة الجمهورية العمل على تحقيق أهداف المؤتمر العام ونجاح فعالياته فإنها تدعو الأحزاب والقوى السياسية إلى توفير مناخ ملائم وان تنأى بنفسها عن التدخل والإملاءات الحزبية الضيقة أو المناطقة أو المذهبية ، وان تترك لأعضاء السلطة القضائية تقرير أعمالهم ورسم معالم مستقبلهم بتجرد وحياد وفقا للقانون والدستور وبما يحقق قيام سلطة قضائية تتمتع بالاستقلال والكفاءة والحياد والنزاهة ..
وأخيرا فإننا إذ نناشد المذكورين بتلافي اي تقصير والتصدي لأي محاولة عرقلة من أي جهة ، وعدم إنفاذ مؤتمر شكلي ما لم يتضمن عوامل النجاح التي تحقيق انشاء كيان مهني قضائي فعل وكفؤ ونزيه وقوي يؤسس لقضاء مستقل يحقق العدالة ويسهم في بناء الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية التي ننشدها.
صادر عن لجنة القضاء والعدل بجبهة إنقاذ الثورة السلمية
19/08/2013

زر الذهاب إلى الأعلى